روسيا تدرس فرض حظر على بعض الواردات الفلاحية المغربية

0 8٬216

أعلنت هيئة الرقابة الزراعية الروسية “روس سيلخوز نادزور”، أنها تدرس فرض حظر على واردات الطماطم والفلفل من المغرب بسبب إصابتها بفيروسات.ِ

وقال رئيس الهيئة، سيرغي دانكفيرت، في مقابلة مع وكالة “تاس” الروسية، “نحن نخطط الآن لعقد مؤتمر عبر تقنية الفيديو، سنحذر من خلاله زملائنا المغاربة من أنه يمكننا فرض حظر على توريد منتجاتهم إذا لم يتعاملوا بشكل أكثر فعالية مع فيروسات الطماطم” مشيرا إلى أنه في أكتوبر الماضي تم حظر استيراد نوع من الطماطم من المغرب، الذي حصل على شهادات صحية من هولندا وبلجيكا وفرنسا، بسبب اكتشاف فيروس فسيفساء بيبينو.

وأضاف أن هذا الفيروس يمكن أن يصيب الطماطم والفلفل والبطاطس وقال “لذلك نحن نعمل باستمرار مع المغرب. ونقترح أن يعمل ممثلو هذا البلد على تقديم، معلومات حول المناطق الخالية من الفيروس، والمناطق الي ليست كذلك، وإذا استمر الوضع في التدهور، سنضطر إلى فرض حظر”.

وأوضح أن “أي بلد مصدر للمنتجات إلى روسيا ليس محصنا من القيود”، في حال انتهاك قواعد السلامة الغذائية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في 2019 نحو 1.65 مليار دولار، منها صادرات روسيا إلى المغرب بقيمة 1.364 مليار دولار، فيما تبلغ صادرات المملكة إلى السوق الروسية 286 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد