لقاح كورونا بات مصدر ربح.. دول غنية تعرقل انتاج اللقاحات بالدول النامية

0 9٬777

كشفت مصادر إعلامية، اليوم السبت، أن دولا غنية، من بينها بريطانيا، تعرقل رفع قدرات إنتاج اللقاحات في الدول النامية، مؤكدة أن عدة دول نامية طلبت المساعدة من “منظمة الصحة العالمية”، ولكن دولا غنية تحول دون تحقيق تلك المساعي.

وأوضحت شبكة “بي بي سي” البريطانية أن نسخة مسربة من وثيقة مفاوضات بشأن قرار “منظمة الصحة العالمية” بذلك الخصوص، أظهرت أن من بين الدول المعرقلة توجد بريطانيا، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

وقال دايرميد ماكدونالد، من منظمة “العلاج المنصف” المعنية بحق المريض في الحصول على الأدوية، إن “بريطانيا لم تقف في صف من يدعون إلى مساعدة الدول (الفقيرة) على إنتاج المزيد من اللقاحات والأدوية محليا “.

ولكن متحدثا باسم الحكومة البريطانية صرح بأن “جائحة عالمية تتطلب حلا عالميا ، وبريطانيا تطبق ذلك عمليا بجهودها الرائدة من أجل ضمان توفير اللقاحات والعلاج من كوفيد – 19 في أنحاء العالم كافة”.

وأضاف أن بريطانيا من أكبر الدول المانحة لدعم الجهود الدولية من أجل توفير مليار جرعة من لقاحات فيروس كورونا في الدول النامية هذا العام.

ولا تزال قضية تدخل الحكومات لتوفير مواد تصنيع الأدوية، مطروحة للبحث، ولكن جائحة فيروس كورونا بينت التفاوت في قدرات مختلف الدول في الحصول على اللقاحات والأدوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد