البروفيسور الابراهيمي ردا على أخبار الاغلاق في رمضان :”لا تخسوا استقلالية المغرب.. وحنا ماشي فرنسا”

0 9٬439

قال عز الدين الابراهيمي عضو اللجنة العلمية حول فيروس كورونا، “يؤسفني أن يبخس الكثيرون استقلالية المغرب في اتخاذ القرار و الادعاء بأن المغرب سيدخل الحجر الكلي كما فعلت فرنسا كتبعية حتمية و سرمدية أزلية ل”ماما”…. “، مضيفا :”لا و ألف لا…. فالمغرب أثبت و يثبت أنه سيبقى وفيا لمبادئه التي واجه بها الأزمة و سطرها صاحب الجلالة: الجرأة و الاستباقية و البيانات قبل القرارات …”.

وشدد الابراهيمي في تدوينة على الفايسبوك، أنه “يجب علينا، في الوقت الراهن، أن نترفع عن أي تواصل ترهيبي متجاوز و أن نقوم بالعكس بتواصل ترغيبي علمي يحترم الذكاء الجماعي المغربي…. و بتعاقد مجتمعي و جدولة زمنية تقريبية مبنيان على معطيات علمية تمكن الجميع من أن ينخرط في استراتجية واضحة المعالم للخروج من الأزمة….”.

وبخصوص المعطيات الوبائية و الجنومية المغربية، قال الابراهيمي، إن “الحالة الوبائية المغربية شبه مستقرة كنتيجة للآثار الإيجابية لتلقيح فئات كبيرة كانت معرضة لتطوير الحالات الحرجة و نتيجة لخاصيات الهرم السكاني المغربي الشابة و كذلك بسبب نسبة المغاربة الذين أصيبوا بالفيروس و التي تقارب الثلاثين في المئة….. و هذا ما يؤدي للإحساس بالأمان لدى العامة ماداموا يرون أن عدد الوفيات قل و المنظومة الصحية تستحمل عدد الأصابات …. “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد